لوحة التحكم التسجيل

العودة   منتديات بوابة المعلم > الركن الاجتماعى > القسم الرياضى

 


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2011-03-23, 02:01 PM   #1
Ahmad ELbady
مشرف القسم الرياضى
 

بحث عن السيــــــــاحة في مصر







سياحه - اثار- تحف - معلومات عن السياحة في مصر



معلومات عن السياحة في مصر ام الدنيا شاملة كل حاجة من تعريفها حتي اشهر اماكنها


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نظرة عامه

تعرف مصر رسميا بجمهورية مصر العربية، وتقع فى الزاوية الشمالية الشرقية للقارة الأفريقية، يحدها البحر الأبيض المتوسط شمالا، و الأحمر وخلجانه (السويس والعقبة يحيطان شبه جزيرة سيناء المصرية) شرقا، حيث يمسّ قطاع غزة زاوية مصر الشمالية الشرقية، و يحدها السودان جنوبا، وليبيا غربا.

يبلغ طول شريط مصر الساحلي حوالى2500 كيلومترا، و تربط قناة السويس البحر الأبيض المتوسط بالبحر الأحمر. يعتبر مجال السياحة والاثار من المجالات التى تتميز بها مصر بشدة ، فهي تمتلك اكبر تراث حضارى حول العالم وعلى اراضيها تراث حضارات عظيمة بداية من الفرعونية ومرورا بالحضارات الرومانية واليونانية ، مما جعل مصر تصور مزيج فريد من الثقافة القديمة والنمو الحديث.

تحتل مصر مركزا عظيما من الناحية الدينية و الرسالات السماوية، فقد عبرها نبى الله موسى وبنو إسرائيل كما كانت مأوى للعائلة المقدسة، و العديد من المشاهد التي حدثت فى مصر موصوفة في الكتاب المقدس ، كما ذكرت فى القرآن الكريم فى أكثر من موضع اضافة الى ذكر النبى محمد صلى الله عليه وسلم لها فى احاديث كثيرة .

شهدت مصر العديد من المعارك العسكريه عبر تاريخها الطويل بداية من الملوك الفراعنة العظام ، وكانت مصر يوما احدى اعظم 4 حضارات قديمة هي الفرعونيه، اليونانيه، الرومانيه و البيزنطيه، ثم فتحها المسلمون ثم وقعت تحت حكم الاتراك ثم الفرنسيين ثم البريطانين ، و مصر كانت وستظل مساهما بارزا فى تقديم المساعي الفنية والعلمية والتقنية، كما انها اغنت تراث الحضارات الغربية على مر العصور.

استقلت مصر رسميا في عام 1922 و انتهت السيطرة البريطانية عليها بإنتهاء الحرب العالمية الثانية ثم ما لبثت ان وقع جزء من اراضيها مرة اخرى تحت ايدى إسرائيل عام 1967 الا ان المقاتل المصرى اثبت كفائته واستعاد اراضيه بنفسه فى حرب السادس من اكتوبر عام 1973.


- شروط الدخول :

هناك طريقتان للحصول على تصريح دخول إلى مصر الاولى هى ان تحصل على هذا التصريح من القنصليات الدبلوماسية المصرية بالخارج ، او تحصل على هذا التصريح عند وصولك إلى احد المطارات او الموانئ المصرية .

هذا التصريح صالح لمدة ثلاثة شهور فقط إذا كان جواز سفرك لا يزال صالحا كما يمكنك ان تحصل على تصريح مضاعف المدة، هذه التصاريح تصرف لأى شخص عدا الدبلوماسيون فيحصلون على تصريح اقصاه ثلاثين يوما فقط، اما إذا كنت ترغب فى البقاء لمدة اطول للعمل او المعيشة فى مصر فيجب عليك ان تحصل على تمديد لهذا التصريح من داخل البلاد وليس من خارجها بالضرورة.

الحاملون للجوازات المذكورة ادناه لا يطلب منهم تصريح دخول عند الحضور إلى مصر وهذة الجنسيات هى البحرين ، الاردن ، الكويت ، ليبيا ، عمان ، السعودية ، سوريا ، الامارات العربية المتحده. وايضا حملة الجوازات الدبلوماسية من الأرجنتين ، البوسنة ، ايطاليا ، ماليزيا ، مالطا ، سنغافورة ، سلوفاكيا ، تركيا لا يطلب منهم تصاريح دخول. الواصلون إلى سيناء وطابا لزيارة خليج العقبة او سانت كاترين قد لا تطلب منهم تصاريح دخول بينما يمنحون تصريح اقامة لمدة اربعة عشر يوما للتجول فى المنطقة.
وفي السابق كان يتطلب من الزائر تسجيل جوازه في مجمع التحرير , اما حاليا فتم الغاء هذا الاجراء .

- الطريق الى مصر - جوا

مطارات مصر الرئيسية:
في مصر 6 مطارات رئيسية :
مطار القاهرة الدولي ( صالتي وصول )
الإسكندريه : مطار النزهة
الأقصر , صعيد مصر
أسوان , صعيد مصر
الغردقه , البحر الأحمر
شرم الشيخ , جنوب سيناء

مطار القاهرة هو المطار الأكثر ازدحامًا في مصر ويمكن الوصول اليه برحلات مباشرة من معظم المطارات الرئيسية فى العالم .

من المطار :

يمكنك بالقاهرة ان تستخدم الليموزين ، التاكسي ، والحافلة ، تكلفة استخدام التاكسي تعود إلى المسافة التى ستستقلها وعدد الركاب والامتعة وعلى مهارات التفاوض ايضا. وفي حالة حجزك مسبقا في احد الفنادق فانهم يتكفلون بايصالك من والى المطار مجانا .
إذا استخدمت التاكسي فإن تكلفة الرحلة تتراوح بين 40 إلى 45 جنيه (لكل رحلة ليس لكل فرد) كما ان ذلك ايضا يعتمد على مهارات المساومة.

ويتوافر باصات ومينى باصات من المطار حيث تقل الزوار إلى ميدان التحرير ، المهندسين والاهرام والجيزة ، لكن يفضل عدم استقلال الباصات الحكومية فهى غالبا ما تكون مزدحمة اكثر من اللازم.

- الطريق الى مصر - بحرًا

موانئ مصر الرئيسية :

الاسكندريه ،البحر المتوسط
بورسعيد , البحر المتوسط
دمياط , البحر المتوسط
السويس , خليج السويس
نويبع , خليج العقبة
الغردقة , البحر الأحمر
سفاجا , البحر الأحمر
شرم الشيخ , البحر الأحمر .

الطريق الى مصر - برا

السلوم , الحدود الشمالية الغربية (من وإلى ليبيا).
رفح , الحدود الشمالية الشرقية .

استخدام مركبة خاصة :

يتطلب الدخول بمركبة خاصة إلى مصر الحصول على تربتيك ، ويمكن ان تعمل الترتيبات من الهيئة العامة للمرور او دفع الجمارك ، التربتيك متاح ايضا فى موانئ مصر المختلفة .ويسمح التربتيك للمركبة بثلاثة شهور للتواجد داخل مصر مع امكانية التمديد ويشترط وجود رخصة قيادة دولية للسائق .

- التعاملات النقدية

يعتبر الجنيه المصرى العملة الرسمية فى البلاد، ويحتوى الجنيه المصرى على 100 قرش، كما توجد عملات من فئة 1, 5, 10, 20, 50, 100 جنيه كما توجد 5, 10, 25، و50 قرش ومن العملات المعدنية 5 ،10 ، 25 قروش.

تقدم الموانئ المصرية سواء الجوية او البحرية تسهيلات عديدة لتغيير العملة بالاضافة الى توفير مكينات الصراف الالى ، ويمكن للزائر تغيير الاموال فى اى مكان بمصر بسهولة جدا حتى فى المناطق الحدودية مثل سيناء .

بطاقات الإئتمان مفيدة لسهولة التعامل مع الصراف الالى بالبنوك ولسهولة سحب الاموال النقدية لكن ليست كل الاماكن فى مصر تقبل التعامل ببطاقة الائتمان كطريقة من طرق الدفع والبعض منها يفضل ان يكون الدفع نقدا، وتستخدم بطاقات الائتمان بشكل كبير فى الفنادق الكبرى والمصايف وفى حجز رحلات الغوص والبرامج السياحية وتستخدم بشكل أكبر فى سداد الفواتير الباهظة مثل فواتير الفنادق وتأجير أدوات الغوص والدورات التدريبية للغوص.

- تعداد وعادات :

طبقا لاحصائيات عام 2001 يبلغ عدد سكان مصر نحو 70 مليون شخص ، 37 بالمائة منهم تحت عمر خمسة عشر، ونمو السكان السنوي إثنان بالمائة.

ويرجع اصل المصريين الى الفراعنة العظام والعرب والمصريين يفتخرون عموما بنسبهم الى الفراعنة والعرب الا انهم يعتبرون انفسهم مصريين قدماء اكثر من عرب أو أفريقيين.

وتأثير الإسلام عميق وواضح فى مصر الحديثة والقديمة، و نسمع المآذن التي ترتفع بصوت الاذان خمس مرات فى اليوم تدعو الى اقامة الصلاة. وتسمى القاهرة بمدية الألف مئذنة ففيها المآذن عالية و شامخة تتصاعد إلى السماء.

و يشتهر المصريون بالعبارات الدينية التى تجرى على السنتهم ومنها (إن شاء الله) و ( الحمد لله ) فهى و اضحة فى حياة كلّ المصريون وحتى أولئك الذين يتفاعلون معهم.

نسبة المصريون الذين يعتنقون الاسلام تتراوح بين 94 إلى 96 بالمائة من السكان، و المصريون متسامحون جدا إلى الأديان الأخرى، و يعيشون بتوافق مع المعتقدات الدينية المختلفة.

و المصريون مميزون فى اى مكان كانوا ففى الجنوب نحو السودان، يوجد النوبيين ذو البشرة السمراء و القامة الطويلة بينما المصريون فى الجزء الأعلى ( مصر العليا ) ليسوا نوبيين و هم الصعيديين . بينما الفلاحين الزراعيين ، يوجدون شمالا و العديد منهم هاجر من الريف إلى المدن (القاهرة بشكل رئيسي) للبحث عن عمل. ومن المصريين ايضا البدو والبربر و يجدون في الصحاري والواحات.

والمجتمع المصرى لا يقسم دينيا او عرقيا، ولا جغرافيا. فالفرق الوحيد بين طبقات المجتمع إقتصادي، وهو عميق جدا. ومصر مضيافة دائما و يوجد بمصر 10000 أمريكي، 3500 بريطاني، 3000 فرنسي، 3000 ألماني وآلاف الأوربيين والأفريقيين يعيشون ويعملون في مصر. هناك أيضا العديد من أمريكا اللاتينية وعدد أكبر من الشرق أوسطيين، آسيويون من الهند والفلبين الذين يعملون في القاهرة .

- طبيعة مصر:

تتمثل جغرافية مصر فى نهر النيل وضفتيه والدلتا، واذا ابتعدنا قليلا فسوف نواجه الصحاري والجبال التى تنحدر على سواحل البحار الممتدة على طول الحدود الشرقية والشمالية للبلاد، وفى المجمل كل جزء فى مصر له مذاقه الخاص به المميز جدا .

ربما يكون وادى النيل هو الشئ الاكثر إثارة بين كل معالم مصر ، ويتمثل وادى النيل فى حوالى 10 كيلو مترات عن مجرى نهر النيل ويعتبر بمثابة شريط ضيق خصب ، ويتكدس فيه غالبية السكان فى مصر بالاضافة الى الدلتا التى يتجمع حولها معظم سكان مصر ، وتبدأ الدلتا شمال القاهرة بقليل حيث يتفرع النيل الى فرعيه دمياط ورشيد .

ويغلب على الصحراء الشرقية الرمل الحجري وتزينها الهضاب والمرتفعات والتلال التى تصطبغ بالوان متشابكة ويعود تكون هذه الصخور الى حقب بعيدة عندما تكون الاخدود الاعظم نتيجة لأحد الزلازل والذى كان سببا فى تكون البحر الاحمر بخلجانه خليج السويس والعقبة ، أما الصحراء الغربية فلها قصة مختلفة فطبيعة الارض فى الصحراء الغربية مسطحة بل ان اجزاء منها اسفل مستوى سطح البحر ويوجد بها خمس واحات كما تحتوى ارضها على المياة الجوفية.

أما شبه جزيرة سيناء فهى الاكثر اثارة فى طبيعتها الجغرافية فكل شئ فيها جميل وخلاب ، الوديان والجداول والوان الجبال المختلفة واشكالها الرائعة ومستوى الهضاب المرتفع بشموخ .

السد العالى باسوان خلق خلفه بحيرة ناصر التى تعتبر البحيرة الصناعية الاكبر على مستوى العالم ، وقبل انشاؤه كانت القرى المطلة على ضفاف النيل تغرق فى موسم الفيضان كما كانت الاثار تغرق ايضا ، وقد سمح السد العالى باستخدام الرى المنظم وبذلك تواجد اكثر من فصل زراعى فى مصر واصبحت الزراعة على مدار العام .

- مسافات : بالكليلو :

القاهرة - الاسكندريه 221
القاهرة - بلطيم 201
القاهرة - دهب 610
القاهرة - العلمين 304
القاهرة - رأس البر 204
القاهرة - نويبع 670
القاهرة - مرسى مطروح 490
القاهرة - بور سعيد 230
القاهرة - سانت كاترين 392
القاهرة - واحة سيوه 617
القاهرة - العريش 306
القاهرة - شرم الشيخ 772
القاهرة - الواحه البحرية 334
القاهرة - القنطرة شرق 150
القاهرة - الغردقة 504
القاهرة - الفيوم 105
القاهرة - الاسماعيلية 140
القاهرة - سفاجا 569
القاهرة - الواحة الداخلة 750
القاهرة - السويس 134
القاهرة - القصير 489
القاهرة - الواحة الخارجة 600
القاهرة - الاقصر 600
القاهرة - مرسى علم 639
القاهرة - اسوان 721

- التجول فى مصر - فى القاهرة

السير:

يعتبر السير فى القاهرة فى حد ذاته متعة كبيرة ، واسرع بالتأكيد ، لكن تأكد انك تعرف طريق العودة او تذكر بعض العلامات فى طريق سيرك ليمكنك العودة بسهولة.

مترو الأنفاق:

تبدأ تذكرة المترو كحد أدنى من 55 قرش (نحو 0.15 دولار) كثمن لإستقلال المترو لتسع محطات ، هناك الان خطان لمترو الانفاق بالقاهرة ، الاول من المرج وحتى حلوان فى 32 محطة ، والثانى من شبرا الخيمة عبر التحرير إلى الجيزة ، يفتح المترو ابوابة عادة فى السادسة صباحا ويغلق فى منتصف الليل.

الحافلات:

تسير الحافلات تقريبا فى معظم مناطق القاهرة ، وبرغم ان استقلال الحافلات ليس مناسبا للسواح الا ان بعضهم يفضل استقلالها طلبا للمتعة والاثارة ، ويعد استقلال الحافلة التى تتميز اما باللونين الابيض والاحمر او الابيض والازرق غير مناسب للسواح لان الحافلة عادة لا تتوقف فى كل المحطات الا لصعود راكب او نزول آخر. والا فإن الشباب من الراكبين يجدون القفز من الحافلة اثناء سيرها افضل وهو ما يتطلب مهارات عالية ولياقة بدنية لا بأس بها خاصة وان سائقو الحافلات فى العادة يسيرون بسرعات عالية مما يجعل من الصعب علىالسائح اللحاق

التوقيع:
H B K
Ahmad ELbady غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2011-03-23, 03:12 PM   #2
عبدالرحمن
==========
 

افتراضي

مجهود مميــز

عبدالرحمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2011-03-24, 11:09 PM   #3
مصراوى 2012
مُعلم
 

افتراضي

مشكووووووووووور

مصراوى 2012 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 03:45 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
-:: منتديات بوابة المعلم ::-